منتديات الولاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الولاء


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» Viagra Generico. erica carnea viagra generico
الزواج الدائــــــم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 7:46 am من طرف زائر

» Imitrex And Breastfeeding
الزواج الدائــــــم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 6:00 am من طرف زائر

» Metformin, such beginning plant-derived
الزواج الدائــــــم Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 4:43 am من طرف زائر

» Acquisto Viagra. commercio viagra generico
الزواج الدائــــــم Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 11:22 pm من طرف زائر

» Compra Viagra. fegato viagra generico
الزواج الدائــــــم Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 8:30 pm من طرف زائر

» alaska deep sea fish oil
الزواج الدائــــــم Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 3:10 pm من طرف زائر

» Windows Caffeine
الزواج الدائــــــم Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 2:09 am من طرف زائر

» Drug In The World
الزواج الدائــــــم Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:34 am من طرف زائر

» what are the benefits of oil
الزواج الدائــــــم Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 10:08 pm من طرف زائر


 

 الزواج الدائــــــم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولاء
الادارة
الادارة



عدد الرسائل : 137
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

الزواج الدائــــــم Empty
مُساهمةموضوع: الزواج الدائــــــم   الزواج الدائــــــم Emptyالثلاثاء سبتمبر 09, 2008 4:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاستفتاءات الشرعية للمرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) / الزواج الدائم
السؤال: يشاع اليوم الزواج عن طريق الانترنت سواء كان دائمي او منقطع فما صحة هكذا زواج من ناحية الشريعة الإسلامية ؟.
الجواب: لا يصح بالكتابة علي الاحوط ويصح بالعقد اللفظي ولكن لابد من تعرف كل من الزوجين علي الآخر لمعرفة تواجد الشروط.
السؤال: هل يجوز الزواج بكتابية علي أن تبقي علي دينها وهل يشترط أن يكون كلا الشاهدين علي الزواج من المسلمين؟.
الجواب: لا يجوز الزواج الدائم بها علي الاحوط ولا يشترط الشهود في الزواج مطلقا.
السؤال: هل يقع صحيحاً عقد القرآن بين الولد والبنت عبر الانترنت اوالدردشة ؟ وهل يوجد فرق بين الكتابي والصوتي؟.
الجواب: يصح بشروطه ان كان لفظياً ولا يصح علي الاحوط بالكتابة ومن شروطه اذن الولي ان كانت بكرا غير مستقلة بل حتي المستقلة علي الاحوط.
السؤال: ما هي الصفات للمؤمن الكفؤ شرعاً وعرفاً؟.
الجواب: الكفؤ الشرعي هو المؤمن الذي يرتضي خلقه ودينه والكفؤ العرفي يختلف باختلاف الاعراف والمناط ان يكون مناسباً لها بحسب النظر العرفي.
السؤال: هل إجبار المرأة علي الزواج مکرهة من شخص يعتبر صحيحاً ؟.
الجواب: يبطل العقد إلا إذا رضيت بعد ذلك نعم إذا کان العقد بإذن الأب او الجد من قبل الأب وکانت البنت باکراً ولم تکن مستقلة في شؤون حياتها وکان في العقد مصلحة لها فصحة العقد محل اشکال الاحوط وجوباً إرضاؤها او الطلاق.
السؤال: ما هي الحالات التي يمكن او يجوز فيها الزواج بالكافرة غير الكتابية؟.
الجواب: لا يجوز مطلقاً.
السؤال: رجل تزوج بامراة مطلقة لها بنت (تبلغ هذه البنت 19 سنة) وبعد سنة من زواجهم طلقها، لعدم التوافق ولفرق العمر بينهم علماً ان الزوجة تبلغ من العمر 48 سنة هل يجوز لهذا الرجل الزواج بابنت مطلقته علماً ان هذا الرجل يبلغ من العمر 30 عاماً؟.
الجواب: لايجوز فهي محرمة عليه بمجرد العقد علي امها.
السؤال: ما هي شروط لحوق ولد المرأة بزوجها في العقد الدائم ؟.
الجواب: يلحق ولد المرأة بزوجها في العقد الدائم:
الاول : دخوله بها مع العلم بالاِنزال أو احتماله، أو الاِنزال على ظاهر الفرج. واما مع انتفاء الاَمرين ودخول مائه في فرجها بطريقة اخرى كالانبوبة ونحوها، واحتمال كون حملها من مائه ففي إلحاق الولد به اشكال.
الثاني : مضيّ ستة اشهر من حين تحقق الدخول أو ما بحكمه الى زمن الولادة، فلو جاءت المرأة بولد حي كامل لاَقل من ستة اشهر من ذلك الحين لم يلحق بالزوج.
الثالث : عدم التجاوز عن اقصى مدة الحمل وهو سنة على الاَظهر، فلو غاب عنها زوجها أو اعتزلها اكثر من سنة وولدت بعدها لم يلحق به.

موقع العتبة العباسيه نشرة الخميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwalaa.ahlamontada.com
زائر
زائر




الزواج الدائــــــم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج الدائــــــم   الزواج الدائــــــم Emptyالإثنين سبتمبر 29, 2008 4:56 pm

شكرا على الموضوع والاسئلة وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج الدائــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الولاء :: ۞الاسلامي العام۞ :: ₪۩ فقهيات ۩₪»-
انتقل الى: